منتديات الموسوعة العربية

 

 

 


العودة   منتديات الموسوعة العربية > المنتديات العامة > المواضيع العامة

المواضيع العامة مواضيع عامه متنوعه موضوع المنتدى مقاله topic مواضيع مفيده 2017

المستويات الادارية في الهيكل التنظيمي 2017

المستويات الادارية في الهيكل التنظيمي 2017 اهلا وسهلا بكم في منتديات مقهى كل العرب نقدم لكم موضوع المستويات الادارية في الهيكل التنظيمي 2017 المستويات الادارية في الهيكل التنظيمي تعمل

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 2017-09-20, 08:40 PM
 
تاريخ التسجيل: 3 - 12 - 2016
المشاركات: 23,657
ريم الشام متواجد الان في المقهى
Icon1 المستويات الادارية في الهيكل التنظيمي 2017

المستويات الادارية في الهيكل التنظيمي 2017

اهلا وسهلا بكم في منتديات مقهى كل العرب نقدم لكم موضوع
المستويات الادارية في الهيكل التنظيمي 2017

المستويات الادارية في الهيكل التنظيمي


تعمل الشركات الصغيرة في بعض الأحيان بشكل جيد مع الهياكل الأكثر مرونة، اعتمادًا على الأفراد العاملين في الشركة. و بمجرد أن يبدأ النشاط التجاري في النمو، يصبح الهيكل و الوصف الوظيفي أكثر أهمية لعمليات سلسة و لإنعدام الإلتباس. فمع نمو الشركات، تقوم التطورات الهرمية بتوضيح من لديه سلطة صنع القرار و السيطرة، و من الذي يعطي التوجيه لمن.

التسلسل الهرمي
يشير التسلسل الهرمي إلى مستويات الإدارة في أي عمل، من الأعلى إلى الأدنى. فأولئك الأشخاص الذين في المستوى الأعلى لديهم المزيد من سلطة صنع القرار و السيطرة أكثر من الموظفين الذين يشغلون المستوى الأدنى في التسلسل الهرمي. حيث يقوم موظفو المستوى الأدنى بتلقي التوجيهات و التعليمات من موظفين المستوى الأعلى. و معظم الشركات لديها ثلاثة مستويات من لإدارة في مكان العمل. وفقًا لمارسيا سيمرينغ في موسوعة الأعمال التجارية، الطبعة الثانية.

المستوى الأعلى للإدارة

يتحمل مديرو المستوى الأعلى المسئولية القصوى في الشركة. ويطلق عليهم أيضًا كبار المديرين أو المديرين التنفيذيين أو الرؤساء و القادة. ومن بين الرؤساء يتولى ceo منصب المدير التنفيذي، بينما يتولى cfo منصب المدير المالي. و يعتبر أصحاب المال أو الملاك هم أيضًا جزء من الإدارة العُليا. فأصحاب المال و كبار المسئولين لديهم أكبر قدر من المسئولية في الشركة. فهم يتخذون القرارات المتعلقة بالإتجاه الذي ستتخذه الشركة، و لهم الكلمة الأخيرة بشأن التغييرات المقترحة لإجراءات العمل. و الجميع في الشركة يأخذ التوجيه من مديري المستوى الأعلى.



مستوى الإدارة الوسطى

و يتوقع من مديرين في مستوى الإدارة الوسطى إستكمال الأهداف التي حددتها الإدارة العليا.و يطلق عليهم أحيانًا المدراء الإقليميين، المدير العام. و هم مسئولين عن توصيل الأهداف إلى مختلف فرق الأشخاص العاملين تحت إدارتهم، و تحفيز هؤلاء العُمال على القيام بأفضل عمل مُمكن. فمستوى الإدارة الدنيا و الذي يقع تحت الإدارة الوسطى لا يتصل مباشرة بالرؤساء، وفضلًا عن ذلك، تتحدث مستويات الإدارة الدنيا مع مع الإدارة الوسطى و التي تتواصل بدورها مع الرؤساء عند الضرورة. و عندما يقوم العاملين في المستويات الدنيا من الإدارة بعمل ضعيف، سيحمل الرؤساء المسئولية لمديرين مستوى الإدارة الوسطى.

مدراء المستوى الأول

يعتبر مديري المكاتب، و المشرفين ، و قادة طاقم فريق العمل هم مديرين المستوى الأول. فهم يتلقون التوجيهات من مديري الإدارة الوسطى و يعملون مباشرة مع الموظفين. و يتفاعلون مع العاملين بشكل يومي و أيضًا هم الأشخاص الذين يذهب إليهم العمال لتقديم الشكاوي وعرض المشاكل الخاصة بهم. و في حين أن مديرين المستوى الأدنى من الإدارة ليس لديهم سلطة إتخاذ القرار داخل الشركة، إلا أن لهم تأثير كبير على مدى أداء وسير العمل، و بالتالي فإن لهم تأثير بالغ على نجاح الأعمال التجارية.

نظرية ماسلو في الأعمال التجارية

كان ابراهام ماسلو هو الطبيب النفسي الذي طور تسلسل ماسلو الهرمي للإحتياجات . و تنص نظريته على ضرورة تلبية نظريات معينة قبل أن يتمكن الفرد من التركيز على احتياجات أخرى أقللا أهمية للبقاء. فإحتياجات الحياة الأساسية مثل الغذاء والهواء تأتي أولًا، ثم الحاجة إلى الشعور بالأمان، يليها حاجة الفرد للشعور بالحب. وبمجرد تلبية و إستيفاء هذه الإحتياجات الثلاثة، قد يكتسب الفرد تقدير جيد للذات. و مع حسن تقدير الذات يصبح للفرد فرصة لتحقيق ذاته كشخص. و قد لا يتم تلبية الإحتياجات الأخيرة حتى يتم الإهتمام بالإحتياجات الأولية. وقام البعض بإتخاذ تسلسل ماسلو الهرمي وقاموا بتطبيقة على الأعمال التجارية. على سبيل المثال، تحركت بعض الشركات بعيدًا عن الإستبداد و الحكم المطلق في أعلى مستويات المنظمة وادركوا أنه عندما يتم التعامل مع الموظفين بشكل جيد، فإنهم فإنهم يبذلون أفضل ما لديهم في عمل المنظنمة. و على سبيل المثال، يجب أيلاء الإهتمام لحاجات الموظفين المادية حتى يقوموا بأفضل ما لديهم في العمل.مما يعني منحهم فترات راحة وفترات غداء مقبولة. فعندما يتم إظهار الإحترام للموظفين - والذي هو جزء من المستوى الثالث لهرم ماسلو- يمكنهم تطوير و اكتساب إحترام و تقدير الذات الذات اللازم ليكونوا أشحاص مبدعة في حل مشكلات الشركة. و رجال الأعمال الذين يستغلون قوة تسلسل ماسلو الهرمي من خلال احترام أفكار الموظفين قد يتمتعون بمزيد من النجاح أكثر من أولئك الذين يمنحون كل قوة التفكير وحل المشاكل إلى أعلى مستويات الإدارة.

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
2017

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طلب استشارة في كيفية تطوير الهيكل التنظيمي للإدارة المالية في شركة تجارية 2017 ريم الشام المواضيع العامة 0 2017-05-12 04:40 PM
الهيكل التنظيمي لقسم أو مديرية إدارة الصحة والسلامة المهنية والسلامة من الحرائق 2017 ريم الشام المواضيع العامة 0 2017-03-30 07:59 PM
الصحة تطبق الهيكل التنظيمي الجديد ديما الكردي اخبار السعودية 0 2015-07-22 05:20 AM
الهيكل التنظيمي لمحفظة الاستثمار بنت المملكه المواضيع العامة 0 2014-11-13 09:40 AM
الهيكل التنظيمي لمحفظة الاستثمار بنت المملكه المواضيع العامة 0 2014-11-12 11:30 PM


الساعة الآن 02:49 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. Translation By LTT
Search Engine Optimization by vBSEO
دعم Sitemap Arabic By